عام

تعرف على طبيعة المخاطر المرتبطة بأعمال السقالات وطرق التأمين اللازمة

فى إطار الخدمات المتنوعة التى يقدمها “alkhbrlive” للقراء الأعزاء، نتعرف فى السطور التالية عن طبيعة المخاطر المرتبطة بأعمال السقالات فى مواقع العمل وطرق التأمين اللازمة

يقول المهندس أحمد يوسف هاشم مدير السلامة والصحة المهينة بقطاع مشروعات الضبعة بشركة ريدكون للتعمير تحت قيادة القوات الجوية قواتنا الباسلة، حول تأمين السقالات انه يجب أولا أن نفكر في طبيعة المخاطر المرتبطة بأعمال السقالات وهي: السقوط من إرتفاعات – إنهيار السقالة – السقوط والتعلق بحزام الأمان، وثانيا نحدد إجراءات منع/ أو التحكم في تلك المخاطر وهي: تصميم وتركيب السقالات بواسطة أفراد مؤهلين ومتخصصين. وفحص خامات السقالات قبل تركيبها ومراجعة رسومات وحسابات التصميم. وعمل تصريح السلامة لانشاء السقالات. وفحص الأرضية في موقع إنشاء السقالة وعمل اختبار جسات للتربة إذا لزم الامر. وتحديد واختيار نقاط تثبيت أحزمة الأمان لعمال إنشاء السقالة وتكون في نقاط مستقلة عن السقالة وآمنة.

وأشار المهندس أحمد يوسف هاشم الى تركيب حواجز الحماية الجانبية (الهاندريل – الميدريل – التوي بورد) طبقا لاشتراطات السلامة والصحة المهينة. وإكمال فرش مشاية (منصة) العمل وعدم ترك فراغات أكبر من 2.5 سم (1 بوصة). وتربيط السقالة في المبني في حالة زيادة ارتفاعها عن 4 أمثال عرضها. والفحص اليومي للسقالة قبل كل وردية عمل.

وأكد على استخدام كروت الفحص للسقالات لتوصيل المعلومات عن أمان استخدام السقالة قبل العمل، وتوعية العاملين يوميا قبل بدء العمل بالمخاطر المحتملة وإجراءات التحكم والمنع لتلك المخاطر، وإدراج حوادث السقالات من إنهيار السقالة أو سقوط وإصابة الأفراد أو تعلق الأفراد في حزام الأمان ضمن خطة الطوارئ للموقع وتوفير أدوات الإنقاذ وتدريب فريق الطوارئ علي حالات طوارئ العمل علي ارتفاعات، نع توفير بيانات ومعلومات الاتصال في حالات الطوارئ.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى